الخميس، 30 يوليو 2009

جنوب افريقيا مستعدة لاعتقال البشير اذا قام بالزيارة اليها

بريتوريا(ا ف ب) - اعلنت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا ان السلطات في هذا البلد ستعتقل الرئيس السوداني عمر البشير الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه، اذا ما زار جنوب افريقيا.

وقال المدير العام للوزارة اياندا نتسالوبا “لدينا بعض الالتزامات الدولية. ومن جهة اخرى، فان برلماننا صوت على قانون” يطبق هذه الالتزامات، موضحا في الوقت نفسه ان الحكومة لا توافق على مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية.

واضاف “لا يمكنني ان اتصور ان الحكومة تتصرف خارج اطار القانون (…) لا يمكننا ان نعود عن التزاماتنا القانونية الدولية”.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في اذار/مارس مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور غرب السودان حيث تدور حرب اهلية منذ 2003.

وفي الثالث من تموز/يوليو، قرر الاتحاد الافريقي في سرت (ليبيا) وبمبادرة من رئيس المنظمة الافريقية الزعيم الليبي معمر القذافي عدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لتوقيف البشير ولو ان ثلاثين دولة افريقية صادقت على انظمة انشاء هذه المحكمة.

لكن بوتسوانا، جارة جنوب افريقيا، اعلنت منذ ذلك الوقت انها لن تحترم قرار الاتحاد الافريقي وستعتقل البشير في حال قام بزيارة الى اراضيها.

الأحد، 26 يوليو 2009

الآن هل سيسلم البشير نفسه؟

بعد ثبوت عدالة المحكمة الدولية بلاهاي في قضية ابي , هل سيسلم البشير نفسه ؟

العدل اساس الحكم , هذه قاعدة يرددها الكثيرون حكاما ومحكومون في العالم الاسلامي وبخاصة العربي وهم واثقون بان العدل والعدالة معدومان في كل البلاد العربية واغلب الاسلامية رغم تاكيد الاسلام علي اهمية العدل وفق الادلة الكثيرة في القران والسنة وسيرة السلف الصالح. فعدالة حكام المسلمين بدءا بالرسول الاعظم ومرورا بخلفائه الراسدين وخاصة عمر بن الخطاب , وانتهاءا بالتابعين الصالحين امثال عمر بن عبد العزيز قديما وصلاح الدين الايوبي حديثا , لا تحتاج الي اكثر من ذكرها وتذكرها حتي تري زفرات الاسي والحسرة علي ما مضي تنطلق من اعماق الجميع.

وما تركه المسلمون اليوم من تعاليم الاسلام واخلاقه وبخاصة نظام الحكم العادل فيه , قد تلقفه الغرب وغير المسلمين فاخذوا به وطبقوه في نظامهم العدلي وتعاملاتهم اليومية , فصار العدل عندهم ينشده كل من جارت به بلاده حتي ان المعتقلين في قوانتانامو وغيره من سجون الغرب يرتعدون رهبة وهلعا ان اراد سجانوهم نقلهم الي سجون بعض الدول العربية! وكم سمعنا وراينا بمواطنين عربا ومسلمين ومن دول العالم الثالث وهم يقاضون مسؤولين كبار في بلاد اوربية وامريكية ويخرجون منتصرين لان المحاكم هناك تعمل في ظل عدالة صارت في بلاد المسلمين والعالم الثالث معدومة تماما.

والان , وبعد ان نطق الحكم في قضية ابي بما ارضي جميع الاطراف واجماعهم بعدالة المحكمة الدولية بلاهاي , فانه من المنطقي ان يطمئن الجميع الي عدالة ونزاهة هذه المحاكم وبالذات التي في لاهاي التي اثبتت انها الاجدر والاولي بالنظر في ما علي الساحة من نزاعات جنائية كانت ام غيرها. فعلي البشير ان يذهب الي محكمة الجنايات وهو في اخر اطمئنان بانه سوف لن يجد هناك قاضيا علي شاكلة قضاة محاكم المؤتمر الوطني الذين يحكمون بحكم يلغيه او يعجل به السياسيون من القائمين بامر البلاد والتي توحي تصريحاتهم مثل (اطلاق اسري العدل والمساواة مرهون بوقف اطلاق النار!!), بان القضاة في السودان لا حل لهم ولا ربط ولاحول ولاقوة , وانهم انما ادوات بايدي الساسة يحركونهم كيفما شاءوا وقتما شاءوا حيثما شاءوا.

محمد احمد موتسو

الأحد، 19 يوليو 2009

إستهداف الزغاوة في كل مكان

قبيلة الزغاوة قبيلة عُرفت بعصاميتها واصرارها علي البقاء مهما اشتدت عليها وطاة الظروف القاسية وتقلبات الدهر الاليمة وجور السلاطين المحليين والمركزيين . فخرجوا دائما منتصرين بفضل الله ومنه ورحمته وكلما عانوا وصمدوا كلما صاروا اقوي من ذي قبل , فالداء الذي لا يقتل يُقوي ويُحصن مما قد ياتي مشتقبلا من مصائب اشد فتكا.

ورغم حسن خلقهم وتحملهم لغيرهم من القبائل والشعوب وشفافية تعاملاتهم واتباعهم لكل ما هو شريف وفاضل من دروب وسبل التنافس الشريف واخذهم قصب السبق في كل المجالات في غالب الاحيان, وبشهادة كل من تعامل معهم واحتك بهم , الا ان الاخرين دائما ما يتعاملون معهم بتوجس وحذر خوفا من ان يتم اقصائهم لعدم قدرتهم ربما للتنافس الحر الشريف. وقد ساهمت الشائعات المجحفة التي داب علي نشرها من ادركوا استحالة فلاحهم ونجاحهم مع وجود الزغاوة علي الساحة في شتي المجالات , ساهمت هذه الشائعات في زيادة وتنامي هذه الفوبيا من كل ما هو زغاوي.

ولادراك المستعمر الانجليزي لما قد يسببه من يتصف بهذه الصفات علي حكمهم للبلاد , فانهم قرروا حصر الزغاوة في شمال دارفور والحيلولة دون اختلاطهم بقبائل دارفور الاخري حتي لا تنتقل حمي المقاومة المدفوعة بالروح الطموحة للزغاوة الي القبائل الاخري فتنتفض في وجه المستعمر , فكان قرار مستر مور الشهيربجعل منطقة الزغاوة منطقة مقفولة و ذكر في تقريره الي قادته في انجلترا بان هناك قبيلة ديناميكية مثل النحل , خروجها يمكن ان يكون خطر علي حكمهم ولا بد من حصرها حيث هي.

ثم بعد الاستقلال سارت الحكومات المتعاقبة علي نفس النهج وجاهدت بان يظل الزغاوة حيث هم وهمشتهم فلا تجد اثرا لاية خدمات من مدارس متكاملة او كهرباء او مياه نظيفة , حتي ان المواطن هناك يقضي يومه كله في الابار البعيدة والعميقة جدا ليعود بقليل من الماء لا يكفي ليوم واحد. ولكن , ولما ذكرناه من تمتع الزغاوي بروح المثابرة والطموح اللامحدود , فقد بداوا الخروج من خليتهم باتجاه عمق البلاد فبداوا بدارفور ولمع نجمهم في التعليم فكانوا الاوائل في المدارس بجميع مراحله , وكانت الفاشر الثانوية تغذي جامعة الخرطوم وحيدة زمانها انذاك بالمتفوقين وشهدت البلاد خريجين ممتازين منهم في جميع التخصصات. وفي الجانب الاخر برعوا في التجارة وفي وقت وجيز اكتسحوا اسواق دارفور ونافسوا التجار الجلابة ممن استمراوا اجواء بلا منافسة سنين عديدة ولكن بوصول الزغاوة لم يستطع هؤلاء الصمود طويلا فغادروا حتي ان البشير في احدي لقاءاته بوفد من ابناء الزغاوة لاحقا قال لهم بانكم طردتم اهلي التجار من دارفور !

ولكن طموح الزغاوة لا تحده حدود كما قلنا , فزحفوا نحو العاصمة والمدن الكبيرة في شتي انحاء السودان فنافسوا وبرعوا وتفوقوا وبزوا غيرهم وما وسام ابن السودان البار الذي منحه نميري للحاج ادم يعقوب رحمه الله الا شهادة بذلك. اما الان فالزغاوة في كل مكان في الدنيا تصحبهم صفاتهم النبيلة ومثابرتهم وعصاميتهم وثقتهم بنفسهم وكرازميتهم اينما حلوا ونزلوا , فصارت لهم روابط باسمهم في افريقيا واوربا وامريكا واسيا بعربها وعجمها من الصين وايابان الي الخليج العربي.

وجاءت نهاية الصبر علي التهميش الذي لابد ان ينتهي قكان الزغاوة هم راس الرمح في انطلاق الثورة المسلحة بعد تعنت الحكومات المتتالية وتهميشها المستمر خاصة هذه القائمة والتي ما هي الا عصابة من القتلة ابناء مساكين مسكنة بلا اخلاق ولا دين فتدثروا بدثار الاسلام وركبوا السلطة فظهروا علي حقيقتهم: قتلة منتهكي اعراض النساء والرجال علي سواء. فكان ان راي العالم صفة اخري اشد بروزا واكثر وضوحا وادعي للدهشة والرهبة والاعجاب في ذات الوقت , الا وهي صفة الرجولة والاقدام والفراسة والثبات يوم الزحف فكانت ضربة مطار الفاشر هي البداية تلتها ملحمات اصابت عصابة الانقاذ في مقتل والهبت جحيم الحقد في اهلها , كيف لا , ؟ فلولا ثورة دارفور هذه لنعمت هذه العصابة بالحكم الهادئ والطويل الي درجة الخلود بعد التوقيع علي نيفاشا واسكات المعارض الاكبر والاوحد علي الساحة . ولكن جاء اهل دارفور والزغاوة علي وجه الخصوص فخربوا اللعبة وادخلوا العصابة الحاكمة من مدعي الاسلام في كابوس سيستمر الي لاهاي. ووصل الحقد علي الزغاوة ذروته بدخول خليل وجيشه امدرمان نهارا جهارا في اول سابقة في تاريخ الصراع المسلح في السودان, ولولا شيئ من هفوات في التنسيق لكانت البلاد مرتاحة الان من هؤلاء القتلة تجار الدين والذهب والبنزين.

كان لا بد من هذا السرد التاريخي لندرك لماذا الحكومات المتعاقبة دائما ما تستهدف الزغاوة مضايقة في المعيشة وقتلا علي ايدي الجيش والشرطة وقوات الامن والمليشيات. ففي عهد النميري كانت البداية عندما بدا ما يُسمي بالتمشيط في عهد حاكم دارفور المكلف الذي خلف دريج والذي بدوره غادر البلاد مغاضبا بعد ان استهتر به بهاء الدين محمد ادريس وزير شئون رئاسة النميري وقتئذ ومنعه من مقابلة النميري للاستفسار عن منع ولاية سكسونيا السفلي الالمانية من اقامة مشاريع تنموية في دارفور , فبدا خلفه سيئ الذكر ابو القاسم سيف الدين والذي كان رئيسا للبرلمان الولائي, بدا بقتل الزغاوة في طلعات الجيش لتمشيط دارفور من عناصر النهب المسلح فقتلوا الابرياء ولم يقبضوا علي احد متلبسا بنهب مسلح او غير مسلح.

ثم توالت محنة الزغاوة فتم قتل 8 منهم بخزان جديد ايام الصادق المهدي في الديمقراطية الثالثة بعد سقوط حكم النميري . وجاءت حكومة الانقاذ لتبدا حقبة اكثر سوادا في تاريخ الزغاوة ليموت الالاف قصفا بالطائرات وحرقا علي ايدي الجيش والجنجويد .

وبدات مطاردة التجار من الزغاوة وابتزازهم باخذ اموالهم او القتل , فذهب كثيرون منهم غيلة في نيالا علي ايدي رجال الامن والجنجويد . وتواصل مسلسل استهداف ابناء وبنات الزغاوة فكانت الفاجعة الكبري باغتيال استاذة الجامعة ابنة عميد بالمعاش في نيالا طعنا بلا رحمة لتذهب شهيدة باذن الله وتلحق بالركب الطاهر. واشارت اصابع الاتهام الي والي جنوب دارفور انذاك الذي لا ندري اين هو الان والذي قال في ملا بان علي الزغاوة ان يجدوا كوكلا اخر ليذهبوا اليه, فذهب هو وبقوا هم.

وعقب غزو امدرمان تمت مطاردة ابناء الزغاوة بجنون وتعذيبهم وقتلهم وما زالوا يفعلون. واستهدفوا التجار منهم بالعاصمة والاقاليم ظنا منهم بانهم يمولون المتمردين , فقبضوا علي تاجر بامدرمان يسكن بحي المهندسين فعذبوه بامر مدير الامن والاستخبارات وكادوا يقتلونه فاصبح مشلولا . و في منطقة أبو جابرة وفي يوم الجمعة(10/7/2009م)قتل رجال امن النظام الباطش (6) ستة تجار من أبناء قبيلة الزغاوة دون ذنب اقترفوه سوى أنهم من قبيلة الزغاوة. حيث جاءت مجموعة من قوات الأمن إلى سوق أبو جابرة حيث يعمل هؤلاء التجار و اقتادوهم من داخل متاجرهم و من أمام زبائنهم و أوسعوهم كل صنوف الأذى و التعذيب و التنكيل و الشتم و التسفيه و من ثم أخذوهم إلى الغابة و قتلوهم. و ظل هؤلاء التجار يعملون في هذه المنطقة منذ سنوات و يشهد لهم سكان المنطقة بالصدق و الأمانة و الصلاح و الاستقامة في الدين و الخلق. و هؤلاء التجار الستة هم:

1- محمد على كتر.

2- موسى حسن على.

3- عمر عبدالله وادي.

4- حسن أدم محمد.

5- عبد الله قرضية محمد.

6- عبد الشافع حسن ضوالبيت.

و في ذات السياق تسللت قوات أمن عمر البشير في الساعات الأولى من صباح يوم السبت(11/7/2009م) إلى منزل الأستاذ/ حسن عمر على بمدينة الجنينة و أطلقوا عليه وابلاً من الرصاص أمام زوجته و قتلوه. و الأستاذ حسن من أبناء الزغاوة يعمل مدرساً في مدرسة الجنينة الثانوية.

وبالامس القريب اقتاد كلاب الامن ابن احد رموز التجار من ابناء الزغاوة , عبدالله عيشة, وبدعوي باطلة كسابقاتها من الدعاوي والافتراءات , واردوه قتيلا بحجة انه قاوم الاعتقال!! ولكن طفح الكيل ووصل الاستهتار بارواح الزغاوة مداه ولابد من هبة يردع كل جبان ويلجم كل خسيس سليط السان. فقد ان الاوان لتدرك هذه العصابة وكل من هو علي شاكلتهم بان الزغاوة ان هم صبروا علي بطش هؤلاء الذين لا اصل لهم ولا تاريخ , فليس ذلك من جبن او استكانة او ضعف او وهن , وانما لانهم ليسوا ممن يقتل الاخر هكذا بدم بارد , فللقتل ساحات وموجبات , وليس الغدر والغيلة ابدا من صفاتهم. ولكن , رب العزة والجبروت قد اذن للذين يُقاتلون بانهم ظلموا , وانه تعالي لايحب الجهر بالسوء الا من ظُلم , وانه يحب في الذين اذا اصابهم البغي هم ينتصرون. فالله الله علي الجهاد الحق والمشروع ضد هؤلاء بكل السبل ولابد من اذاقتهم من جنس كاسهم الذي يذيقونه للناس. فان هم فشلوا في الحاق الهزيمة والاذي بالزغاوة في ساحات المغارك وعلي العراء المنبسط في دارفور وكردفان , وان هم فشلوا كذلك في صد الزغاوة عن عقر دارهم في العاشر من مايو 2008 فصار كبيت العنكبوت في الوهن, ان هم فشلوا في كل ذلك وارادوا اصطيادهم في متاجرهم ومنازلهم وجامعاتهم, قليستعدوا للمجلبهة والمعاملة والتعامل بالمثل. وليدركوا بانه من الحكمة ان لا يسلك المرء دربا لا يدرك خطورته ووعورة مسلكه. ولا يحيق المكر السيئ الا باهله وعلي الباغي دائما تدور الدوائر.

محمد احمد معاذ

السبت، 18 يوليو 2009

نعي أليم

بسم الله الرحمن الرحيم

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.

تنعي رابطة أبناء الزغاوة بإيطاليا بمزيد من الحزن والاسي أسرة الفقيد عبدالله إبراهيم آدم والد عضوالرابطة الاخ شريف عبدالله إبراهيم آدم الملقب (بالهندي ) المقيم بمدينة روما العاصمة الايطالية. وشقيق يوسف إبراهيم آدم بمدينة طينة بالسودان. والذي أصابته المنية ليلة الجمعة الموافق 17 يوليو 2009 م بمنزله الكائن بنيالا حي الجير شمال الحارة12 ونسال الله للمرحوم الغفران ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولائك رفيقاً. وتتقدم الرابطة الي أسرته الكريمة والاهل بالداخل والخارج بالتعازي الحارة .( إنا لله وإنا إليه راجعون )

ويقام ليالي المأتم بمنزل المرحوم بنيالا حي الجير شمال

لتقديم التعازي تلفون 00393490880586

اعلام الرابطة

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

اول طائرة سودانية ليس التجميع كما التصنيع.

اول طائرة "سودانية!" : ليس التجميع كما التصنيع.
فاجاتنا وسائل اعلام النظام السوداني اليوم بميلاد اول طائرة سودانية كما اسموها , وهم يعنون بذلك او يوحون للمواطن البسيط ان الطائرة انما هي صناعة سودانية مائة بالمائة من اصغر مسمار الي اكبر قطعة فيها تماما , سودانية مائة بالمائة مثل الحلومر والخمرة والعراقي. ومثل ما اوهموا المواطن من قبل بان السودان صار صانعا للسيارات , واطلقوا عليها اسم "جياد", ولاحقا بانهم باتوا يناطحون الدول الكبري فس صناعة الاسلحة الخفيفة منها والثقيلة , فسوف لن يطول الزمن قليلا قبل ان نسمع بصاروخ عابر للقارات "سوداني 100%" ربما اسموها " بارقات1" علي غرار هذه الطويرة "صافات1".
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة هو ما القصد من وراء كل هذا اللهاث والركض وراء مثل هذه الفرقعات "الصناعية" لاليات تعثرت الدول الرائدة في الصناعة الحقة , وليس تجميعا, في الاستمرار فيها حتي ان شركات مثل برتش ايروسبيس البريطانية كادت ان تشهر افلاسها لولا اموال نفط الخليج الذين عقدوا معها صفقات لشراء طائرات منها انقذتها من الهاوية. وايضا تعثرت الايرباص وترنحت لولا اموال الخليج مرة اخري. ومن قبل حاولت مصر والسعودية وسوريا في انشاء شركة لتصنيع الاليات العسكرية فتمخض الجهد بانتاج طائرة هليكوبتر صغيرة اسموها جازيل وبعدها ام تقم للشراكة قائمة وانفض السامر. فهل السودان بلد الديون الخارجية وملايين الفقراء والنازحين والحروب الاهلية هي اقدر علي ما فشل فيه من هم اكثر منه مالا وتقنية وعلماءا؟ ام ان الامر لايعدو ان يكون محاولة للظهور بمظهر القوي لارهاب المحكمة الدولية واوكامبو وكل من يحاول المساس بحكومة الانقاذ والنيل من راسه. كما تفعل كوريا الشمالية بتفجيراتها النووية وصواريخها علها تثني الغرب واليابان وجارتها الجنوبية من التفكير في ايذائها.
وربما ارادت حكومة الانقاذ ايضا توفير طائرات للامتلاك الشخصي لكبار رجالاتها ونسائها ممن اتخمتهم اموال البترول حتي نُفاجا قريبا بان احد الوزراء او كبار كوادر الحزب قد غادر بطائرته الخاصة من طراز صافات 1 الي قريته لرفع الفاتحة او لحضور حفل عرس! فقد مل هؤلاء ركوب السيارات الفارهة والمصفحة ضد الرصاص فالجو اكثر امانا واقل غبارا ولا يعكر صفوه الغبش من المارة .!
هدي الله هذه الحكومة التي تهدر اموال البلاد في صناعات وتجميعات لاليات لا تهم السواد الاعظم من الشعب الذي لايجد ابناؤه مقاعد دراسية في جميع المراحل , ويكابد اهله كل صباح لهثا وراء لقمة العيش والمواصلات. ويموت غالبتهم من الامراض المتوطنة كالملاريا والبلهارسيا , ويفترش 90% من اهل دارفور والجنوب العراء نزوحا من ديارهم التي شردتهم منها طائرات الحكومة قصفا وحرقا. الاجدر بهذه الاموال ان تبني المستشفيات والجامعات وتستوجد وظائف للعاطلين عن العمل حتي صار خريجو كليات الطب يبيعون الموبايلات وملحقاتها علي ارصفة اسواق العاصمة والاقاليم.
لكن حكومة جاءت بكذبة "اذهب انت الي القصر وانا الي السجن" ستظل تكذب وتكذب حتي يصدقها الناس. فاليوم تصنيع لطائرات بدل القول بتجميعها ليس الا , وغدا ذهاب الي القمر ووضع اول سوداني عليها وبصاروخ سوداني . اليس والي جنوب دارفور من قبل قال لاحدي القبائل هناك بان يجدوا كوكبا اخر بذهبوا اليه؟ ربما كان يعني ما يقول !.
محمد احمد معاذ