الاثنين، 14 أبريل 2008


13/04/2008
وزارة التعليم العام تعلن اخيراً مسؤوليتها عن اختلاف امتحانات الشهادة الثانوية
الخرطوم: السوداني
أعلنت وزارة التعليم العام أخيراً امس مسؤوليتها عن الاختلاف الذي صاحب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية بين ولاية شمال دارفور وبقية الولايات، وبررت الخطوة استناداً على قرارات اللجنة العليا لتأمين الامتحانات دفعاً لأي اضرار اقتصادية أو فنية أو امنية ، لكن رئيس اللجنة تبرأ في حديث لـ(السوداني) عن مسؤولية لجنته تجاه هذا القرار، في وقت وصل امس الخرطوم وفد من ولاية شمال دارفورلاستجلاء الحقائق.
قرار قيادي
وأصدرت وزارة التعليم العام ممثلة في الادارة العامة للامتحانات والتقويم بياناً امس نقلته وكالة السودان للأنباء اكدت فيه أن ماتم من ترتيبات فنية لأسئلة امتحانات الشهادة الثانوية بولاية شمال دارفور تم بقرار من قيادة الوزارة. واشار البيان إلى ان هذه الترتيبات قد تمت بقرار من قيادة وزارة التعليم العام بناءاً على قرارات اللجنة العليا لتأمين امتحانات الشهادة الثانوية، دفعاً لأي أضرار اقتصادية أو فنية أو أمنية كان يمكن ان تطال جميع البلاد والطلاب. واعتبر البيان القرار شأناً فنياً يخص الوزارة حسب السلطات والصلاحيات الحصرية الممنوحة لها بحكم الدستور والقانون. وأكدت الوزارة (انها ستعمل كدأبها على متابعة عمليات الكنترول والتصحيح وإعلان النتيجة بما يحقق مصلحة الطلاب عامة وطلاب ولاية شمال دارفور على وجه الخصوص ودفع أي ضرر عنهم).
استجلاء الحقائق
من جهته تبرأ رئيس اللجنة العليا لتأمين الشهادة الثانوية وزير الحكم الاتحادي الفريق (م) عبد الرحمن سعيد في تصريح لـ(السوداني) عن أي مسؤولية للجنته نحو عدم تطابق الامتحانات مؤكداً نجاحهما في مهمتها بتأمين وصول الامتحانات من وإلى مراكز الامتحانات بكافة الولايات بأمان تام كما نجحت كذلك في تأمين ترحيل الطلاب ، مشدداً على ان لجنته لاتتدخل في الامور الفنية (على الإطلاق) باعتبارها من واجبات وزارة التعليم، واعتبر ان اللجنة العليا لتأمين الامتحانات ليست طرفاً في هذه القضية (لا من قريب اوبعيد).
واضاف سعيد ان لجنته تفاجأت بان اوراق امتحانات ولاية شمال دارفور غير مطابقة لامتحانات بقية الولاية وعندما استفسرت وزارة التعليم عن الحقيقة ابلغته بانها ستصدر بياناً توضح فيه الحقائق.
وكشف مدير عام وزارة التربية ولاية شمال دارفور آدم محمد إبراهيم لـ(السوداني) عن وصول وفد من الولاية برئاسة رئيس المجلس التشريعي بالولاية ووزير التربية والتعليم – الى الخرطوم لاستجلاء الحقائق ووضع المعالجات اللازمة من جانب الحكومة الاتحادية.
من جانبه استنكر مصدر مأذون فضل حجب اسمه في حديث لـ(السوداني) الاختلاف الذي وقع في اسئلة الامتحانات بين ولاية شمال دارفور وبقية الولايات، مشدداً على ضرورة ان يكون الامتحان قومياً وموحداً بين كافة الولايات، ووصف المصدر القضية بالخطيرة ويمثل "سمعة سيئة للشهادة السودانية وقوميتها" مشيداً بحكومة شمال دارفور ونجاحها في تأمين الامتحانات وبذلها كل الجهد لإكمال الامتحانات على ما يرام وحمل لجنة الامتحانات المسؤولية الكاملة، مطالباً وزير التعليم العام ووكيل الوزارة ومدير عام امتحانات السودان بالاستقالة.
وكانت ولاية شمال دارفور أصدرت بياناً امس الأول اكدت فيه أن اوراق الامتحانات في الولاية كانت مختلفة عن اوراق الامتحانات في بقية ولايات السودان الاخرى. وذكرت ان تفسير ما حدث هو من مسؤولية وزارة التربية والتعليم الاتحادية في إشارة إلى أن أوراق الامتحانات شأن اتحادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق