السبت، 1 مارس 2008

ثلاثة آلاف يغادرون دارفور إلى تشاد خلال أسبوع



ثلاثة آلاف يغادرون دارفور إلى تشاد خلال أسبوع "مفوضية اللاجئين : هذه المجموعة فرت بسبب "غارات جوية وبرية متكررة


ثلاثة آلاف يغادرون دارفور إلى تشاد خلال أسبوع "مفوضية اللاجئين : هذه المجموعة فرت بسبب "غارات جوية وبرية متكررة

جنيف: الخرطوم:السوداني
أعلنت المفوضية السامية للاجئين بالأمم المتحدة أمس أن ثلاثة آلاف شخص غادروا دارفور خلال اسبوع مما يرفع عدد اللاجئين في شرق تشاد منذ الثامن من فبراير إلى (13) ألفاً.

وأوضحت المفوضية أن هذه المجموعة فرت من منطقة جبل مون بغرب دارفور بسبب "غارات جوية وبرية متكررة ". وأوضح المتحدث باسم المفوضية رون ريدموند ان اللاجئين توزعوا على (11) موقعاً، وأن انعدام الأمن و"قرب الحدود من السودان" لا يسمحان بإقامة مخيم في منطقة (بيراك) التي وصل إليها اللاجئون.
وترفض السلطات التشادية راهنا السماح لمفوضية اللاجئين بنقل اللاجئين الجدد الى المخيمات التي اقامتها.
وتنشط المفوضية السامية للاجئين في (12) مخيما للاجئين في شرق تشاد حيث يقيم (240) الف شخص فروا من النزاع في دارفور.
وفي سياق آخر مددت الجمعية الوطنية (البرلمان) في تشاد العمل بحالة الطواريء لمدة 15 يوما آخر "بدأت امس" ، فى اعقاب هجوم للمتمردين على العاصمة إنجامينا اوائل فبراير.
وحذر تنظيم تحالف قوة المعارضة التشادية بقيادة الجنرال محمد نوري من مغبة التصعيد وقال القيادي د.محمد شريف جاكو في تصريح لـ (السوداني) ان الحركات جاهزة من جديد لـ"التصدي لنظام ديبي" , وعزا جاكو فشل المعارضة للمرة الثانية في الإطاحة بالحكومة لـ"وجود إنشقاق داخلها".
وتفكك تحالف المتمردين الذي حاول الاطاحة بالرئيس التشادي ادريس ديبي مطلع فبراير في انجامينا، وشكل عدد من تنظيماته تحالفا جديدا بقيادة الجنرال محمد نوري. وقال الجنرال نوري "لقد شكلنا تحالفا ثلاثياً تحت اسم التحالف الوطني"، معلنا توليه قيادته.
ويضم هذا التحالف الجديد اتحاد قوى الديموقراطية والتنمية بزعامة نوري واتحاد قوى التنمية والديموقراطية(الاساسية) بزعامة عبد الواحد عبود مكايي، وجبهة انقاذ الجمهورية بقيادة احمد صبيان والمجموعة الأخيرة لم تكن عضوا في التحالف الذي تشكل منتصف ديسمبر وشن هجوما واسع النطاق على إنجامينا يومي الثاني والثالث من فبراير ولكنه فشل في الإطاحة بديبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق