الاثنين، 10 مارس 2008

مقتل الجندي الفرنسي يؤثر في العلاقات السودانية مع أوروبا


المجتمع الدولي يدعو للعب دور إيجابي لحل دارفور "هويل: مقتل الجندي الفرنسي يؤثر في العلاقات السودانية مع أوروبا

قال مدير المركز الاوروبي للشئون العامة بروفسيور ديفيد هويل ان مقتل الجندي الفرنسي التابع لقوات اليوفور بدارفور يؤثر على العلاقات السودانية الاوروبية داعياً إلى حل ازمة دارفور واوضح ديفيد في المؤتمر الصحفي أمس بالمركز السوداني للخدمات الصحفية لانطلاقة ملتقى العلاقات السودانية الاوروبية الذي يبدا أعماله غداً بقاعة الصداقة اوضح ان ليس هناك قصد في الحادثة لكن قد يكون له تأثير في العلاقات الاوروبية السودانية وقال (الحادث كان نتيجة خطأ وان هذا الضرر لابد من حله).
ودعا ديفيد المجتمع الدولي إلى لعب دور هام في حل ازمة دارفور. وقال ان السياسة الاوروبية تجاه دارفور جيدة وتحاول إزاحة الستار في الاشياء غير الجيدة في دارفور وتابع (هناك قضايا معقدة جداً تحاول السياسة الاوروبية اصلاح ذلك) وتابع (نحاول التأثير على هذه القضايا وتناولها مع المجتمع الدولي خاصة دارفور واكد أن ملتقى العلاقات السودانية الاوروبية سيناقش كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية واوضح ان العلاقات الاوروبية السودانية جيدة في مجال العمل الانساني ونحاول مساعدة المحتاجين في دارفور واردف (من خلال الملتقى نحاول معالجة القضايا والأفكار الاوروبية تجاه دارفور).
وشدد ديفيد ان قضية دارفور يمكن حلها سياسياً بتكثيف الجهود مع المجتمع الدولي والدول الاوروبية. وانتقد السياسة الامريكية تجاه دارفور وقال ان امريكا تقدم ادعاءات كاذبة حول ما يحدث في دارفور وقال (تقول ان هناك 400 شخص يقتلون يومياً في دارفور وبريطانيا تحاول تبرير ذلك) وأكد ان بريطانيا لها وجود في دارفور رغم ان امريكا تقول ان هناك خطورة واشياء مفزعة للعمل في دارفور اوربا ارسلت ضباط للعمل في دارفور وان ما تقوله امريكا غير صحيح.
واكد ديفيد ان الملتقى الذي يخاطبه بعد غد نائب رئيس الجمهورية بمشاركة اوربية واسعة ستناقش العلاقات السياسية والدبلوماسية وازمة دارفور والتأثير الامريكي على مسيرة العلاقات السودانية الاوروبية.
من جانبه قال مدير المركز عبد الرحمن ابراهيم ان الملتقى يسعى إلى إدارة حوار عقلاني وهادي لاستكشاف المشتركات التي يمكن ان تعزز العلاقات السودانية الاوروبية وتدفع سيل التعاون بين الجانبين رغم المنحنيات والقضايا الداخلية.
وأكد ابراهيم اكتمال كافة الاستعداد والمشاركات الاوروبية الأمريكية لهذا الملتقى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق