الأربعاء، 12 مارس 2008

مباحثات ليبية اريترية لتفعيل مؤتمر سرت


مباحثات ليبية اريترية لتفعيل مؤتمر سرت حول دارفور "المانيا / زكريا محمد علي : يرحب بالجهود التي تقودها الحركة الشعبية

الخرطوم ـ القدس العربي
من كمال بخيت:
حذر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أن معونات الأغذية المقدمة إلي إقليم دارفور قد انخفضت بنسبة 50% بعد الهجمات التي يشنها قراصنة علي القوافل الغذائية. وأعلن البرنامج امس أن سبعا من شاحناته قد سرقت واختطف سائقوها الأسبوع الماضي في طريقهم إلي الفاشر في آخر حادث تتعرض له مثل هذه القوافل. وأضاف البرنامج أن 37 شاحنة و23 سائقا لا يزالون في عداد المفقودين، وأن السائقين أصبحوا لا يريدون المجازفة بحياتهم نتيجة لهذا النزاع. ويحذر برنامج الغذاء العالمي أيضا من أنه قد يقوم نهاية الشهر بوقف رحلات الخدمة الإنسانية الجوية التي تقوم بنقل العاملين في الإغاثة في أنحاء هذا البلد الفسيح الأرجاء بسبب العجز في التمويل.
علي صعيد متصل اجتمع أمين شؤون الإتحاد الإفريقي باللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي مساء امس بطرابلس مع مستشار الرئيس الأريتري أسياس أفورقي الذي بدأ زيارة إلي الجماهيرية مساء أمس، وتم خلال الإجتماع متابعة تنسيق مواقف دول الجوار بخصوص الأزمة في اقليم دارفور وذلك تمهيدا للإجتماع الدولي الذي سيعقد بمدينة جنيف يومي 17 و 18 من شهر آذار (مارس) الجاري والذي سيضم الشركاء الاقليميين والدوليين لحل هذه الأزمة.
وتناول الاجتماع بالبحث سبل تفعيل مؤتمر سرت للمفاوضات النهائية الخاصة بالسلام بإقليم دارفور برعاية الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة واستمرار احتواء التوتر بين تشاد والسودان في إطار اتفاق وإعلان طرابلس الموقع في الثامن من شهر النوار من العام 2006. وجدد مستشار الرئيس الأريتري أسياس أفورقي خلال هذا الإجتماع التعبير عن تقديره وتقدير بلاده للجهود التي يبذلها القذافي من أجل تعزيز السلام وضمان الاستقرار في دول التجمع (س ص) انطلاقا من رعايته السامية والدائمة للسلام في فضاء هذا التجمع وما وراءه.
الي ذلك ينتظر ان يلتقي وفد من الحركة الشعبية يزور المانيا حاليا عددا من قيادات الفصائل المسلحة بدارفور لبحث توحيدها ومعالجة خلافاتها الداخلية قبل الدخول الي الجولة المرتقبة من المفاوصات.
وقال عضو هيئة قيادة حركة العدل والمساواة، زكريا محمد علي ان الوفد الذي يضم مسؤول الحركة الشعبية عن ملف دارفور، عبد العزيز ادم الحلو، والقيادي ياسر عرمان، اجري اتصالات مع قيادات حركة العدل والمساواة غير انه لم يحدد زمان ومكان اللقاء، متوقعا ان يتم خلال اليومين القادمين، ورحب علي بالجهود التي تقودها الحركة الشعبية لتوحيد الفصائل الدارفورية وكل جهود تصب في الاتجاه.
لكن القيادي في فصيل عبد الواحد محمد النور، المتواجد في القاهرة، قال ان حركته لا تعترف مطلقا بالحركات التي اعلنت توحدها اخيرا بجوبا، واعتبرها صنيعة حكومية وقال: لن نجلس مع هذه الفصائل في طاولة تفاوض، موضحا ان رئيس حركته عبد الواحد محمد النور لم يتلق اتصالا من قيادات الحركة الشعبية التي تزور اوروبا بخصوص مشاورات معه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق