الاثنين، 10 مارس 2008

ديبي يستبق قمة داكار بـ"التشكيك" في نوايا السودان

ديبي يستبق قمة داكار بـ"التشكيك" في نوايا السودان
باريس – الخرطوم : السوداني
استبق الرئيس التشادي ادريس دبي القمة المصغرة التي تجمعه برئيس الجمهورية في داكار الاربعاء المقبل باتهام الحكومة السودانية أنها "تعد لمحاولة جديدة لإسقاط حكمه وتسليم السلطة في انجمينا لنظام موالٍ لها".
فيما رفضت مصادر دبلوماسية التعليق على هذه التصريحات , وقالت المصادر لـ(السوداني) ان الحديث عن قمة داكار "ربما تم تناوله على مستويات اعلى في رئاسة الجمهورية".
وكان الرئيس التشادي قال في حوار أجرته معه قناة "فرانس 24" أمس إنه "متأكد من أن الحكومة السودانية ستقوم بمحاولة ثالثة لإرسال مرتزقة إلى انجمينا" بعد فشل المحاولتين السابقتين "من أجل إقامة نظام حكم في تشاد موالٍ للخرطوم".
ويأتي تجديد الرئيس التشادي اتهامه للسودان قبل أيام قليلة من مصالحة بينهما أعلن عنها الرئيس السنغالي عبد الله واد أمس بأنهما سيوقعان عليها في داكار الأربعاء المقبل على هامش قمة المؤتمر الإسلامي التي تعقد هناك. وأضاف دبي إنه "ظل مستعدا دوما للحوار مع الرئيس البشير وأنهما وقعا عدة اتفاقيات مصالحة لم تنفذ، ملقيا باللائمة على استمرار الوضع المتأزم في دارفور مما ينعكس سلبا على بلاده".
من جهته أعلن الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" أنه سيتوجه إلى السنغال للمشاركة في لقاء مصالحة بين إنجمينا والخرطوم خلال أعمال قمة منظمة المؤتمر الإسلامي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق